recent
أخبار ساخنة

1.1.2 تمثيل البيانات

1.1.2  تمثيل البيانات

المعلومات حاليا يمكن تمثيلها في عدة أشكال مثل النصوص، والأرقام، والصور، والصوتيات، والفيديو.

النص (Text)

في تراسل البيانات يتم تمثيل النص كنمط بت، سلسلة من البتات (أصفار (0) و واحدات (1)). تم تصميم مجموعات مختلفة من أنماط البت لتمثيل رموز النص. يطلق على كل مجموعة اسم رمز، وتسمى عملية تمثيل الرموز بالترميز. النظام الأكثر انتشارا حاليا هو نظام الترميز Unicode، والذي يستخدم 32 بت لتمثيل أي رمز أو أي حرف مستخدم في أي لغة في العالم. يتكون الكود القياسي الأمريكي لتبادل المعلومات (ASCII)، والذي تم تطويره قبل عدة عقود في الولايات المتحدة الامريكية، من أول 127 حرف في الـ Unicode وكما يطلق عليه اسم Basic Latin.

الأرقام (Numbers)

يتم تمثيل الأرقام أيضاً بأنماط من البت. ومع ذلك، لا يتم استخدام كود مثل ASCII لتمثيل الأرقام؛ يتم تحويل الرقم مباشرة الى رقم ثنائي لتبسيط العمليات الرياضية.

الصور (Images)

يتم تمثيل الصور ايضاً بأنماط من البت. تتكون الصورة في أبسط حالاتها من مصفوفة من البكسلات (عناصر الصورة)، حيث كل بيكسل يمثل نقطة صغيرة. يعتمد حجم البيكسل على الدقة. على سبيل المثال، يمكن تقسيم الصورة الى 1000 بيكسل أو الى 10000 بيكسل. في الحالة الأخرى، هناك تمثيل أفضل للصورة (دقة أفضل)، ولكن في هذه الحالة سنحتاج الى مزيد من الذاكرة لتخزين الصورة.

بعد تقسيم الصورة الى مجموعة من البكسلات، يتم تعيين نمط بت لكل بيكسل. يعتمد حجم وقيمة النمط على الصورة. بالنسبة لصورة مصنوعة من نقاط بالأبيض والأسود فقط، فإنه يكفي نمط 1 بت لتمثيل أي بيكسل.

إذا لم تكن الصورة مصنوعة من البكسلات البيضاء والسوداء النقية فقط، فإنه يمكننا زيادة حجم نمط البتات لتشمل مقياس رمادي. على سبيل المثال، لإظهار أربعة مستويات من المقياس الرمادي، فانه يمكننا استخدام أنماط 2 بت. يمكن تمثيل بيكسل أسود ب 00، وبيكسل رمادي غامق ب 01، وبيكسل رمادي فاتح 10، وبيكسل أبيض ب 11.

هناك عدة طرق لتمثيل الصور الملونة. أحد هذه الطرق تسمى RGB، وسميت هذه الطريقة بهذا الاسم لأن كل لون من الألوان يمكن تمثيله من دمج ثلاثة ألوان رئيسية، وهي: الأحمر (Redوالاخضر (Greenوالازرق (Blue). يتم قياس شدة كل لون من هذه الألوان الثلاثة، ويتم تخصيص نمط بت له. وهناك طريقة أخرى يطلق عليها YCM، حيث كل لون من الألوان يمكن تمثيله من دمج ثلاثة ألوان رئيسية أخرى، وهي: الأصفر (Yellowوالسماوي (Cyanوالارجواني (Magenta).

الصوتيات (Audio)

تشير الصوتيات الى تسجيل أو إذاعة الصوت او الموسيقى. الصوت بطبيعته يختلف عن النص، او الأرقام، او الصور؛ إنه مستمر وليس منفصل. حتى عندما نقوم باستخدام ميكروفون لتحويل الصوت او الموسيقى الى إشارة كهربائية فإننا نُنشئ إشارة مستمرة.

الفيديو (Video)

يشير الفيديو الى تسجيل او إذاعة لصورة او فيلم. يمكن انتاج الفيديو إما ككيان مستمر، أو يمكن ان يكون مجموعة من الصور -كل صورة تعتبر ككيان منفصل- مرتبة لنقل فكرة الحركة. 

google-playkhamsatmostaqltradent