recent
أخبار ساخنة

1.1 تراسل البيانات Data Communication

 1.1     تراسل البيانات Data Communication

عندما نتواصل فيما بيننا، فإننا نتشارك المعلومات. ويمكن أن تكون هذه المشاركة محلية او عن بعد. الاتصال المحلي بين الأفراد غالباً ما يكون وجهاً لوجه، بينما الاتصال عن بعد يتم من مسافات بعيده. ومصطلح الاتصال عن بعد (Telecommunication) - والذي قد يتضمن الاتصالات الهاتفية والتلغراف والتلفزيون – يعني التواصل عن بعد. وتشير كلمة البيانات الى معلومات تم تقديمها بأي شكل من الأشكال المتفق عليها من قبل الأطراف التي تنشئ البيانات وتستخدمها.

ويتم تعريف تراسل البيانات بانها عملية تبادل البيانات بين جهازين عبر أي شكل من أشكال وسائط الارسال مثل الأسلاك. ولكي تتم عملية تراسل البيانات، يجب على الأجهزة التي تتواصل فيما بينها ان تكون جزءا من نظام اتصالات مكون من مجموعة من الأجهزة المادية (المعدات الفيزيائية) والبرامج. يتم اعتبار أي نظام تراسل بيانات بأنه فعال بناءً على أربع خصائص أساسية وهي: التسليم (Delivery) والدقة (Accuracy) والتوقيت (Timeliness) والتقطع (Jitter).

1)    التسليم: يجب على النظام أن يقوم بتسليم البيانات الى الوجهة الصحيحة. أي أنه يجب أن يتم استلام البيانات بواسطة الجهاز أو المستخدم المقصود فقط وليس بواسطة أي جهاز أو مستخدم آخر.

2)    الدقة: يجب على النظام أن يقوم بتسليم البيانات بدقة من دون أي أخطاء. أي أن البيانات التي تم التعديل عليها اثناء عملية الارسال وتركت دون تصحيح يتم اعتبارها غير قابلة للاستخدام.

3)    التوقيت: يجب على النظام تسليم البيانات في الوقت المناسب. فإن البيانات التي تم استلامها في وقت متأخر تكون غير مجدية. في حالة الفيديو والصوت فإن التسليم في الوقت المناسب يعني تسليم البيانات كما تم انشائها وبنفس ترتيب انشائها وكذلك من دون تأخير كبير. يسمى هذا النوع من التسليم بـ الإرسال في الزمن الحقيقي.

4)    التقطع: يشير التقطع الى الاختلاف في زمن وصول الحزم. أي انه التأخير الغير متساوي في عملية تسليم حزم الصوت او الفيديو. على سبيل المثال، لنفترض أن حزم الفيديو يتم ارسالها كل 30 مللي ثانية. فإذا وصلت بعض الحزم بتأخير 30 مللي ثانية وأخرى بتأخير 40 مللي ثانية فإن النتيجة تكون فيديو ذات جودة متفاوتة.

1.1.1     المكونات

يمتلك نظام تراسل بيانات خمس مكونات (كما في الشكل 1.1).


1)    الرسالة (Message):

    وهي المعلومات (البيانات) المراد مشاركتها. هناك اشكال شائعة للمعلومات مثل النص، والأرقام، والصور، والصوت، والفيديو.

2)   المرسل (Sender):

    وهو الجهاز الذي يقوم بإرسال رسالة البيانات. يمكن أن يكون كمبيوتر، أو محطة عمل، او سماعة هاتف، او كاميرا فيديو، وهكذا.

3)   المستقبل (Receiver):

    وهو الجهاز الذي يقوم باستقبال الرسالة. يمكن أن يكون كمبيوتر، أو محطة عمل، او سماعة هاتف، او تلفاز، وهكذا.

4)  الوسط الناقل (Transmission medium): 

    وهو المسار الفيزيائي الذي تسلكه الرسالة من المرسل الى المستقبل. أمثلة على وسائط النقل: كابل الأزواج المجدولة، والكابل المحوري، وكابل الألياف الضوئية، وموجات الراديو.

5)   البروتوكول (Protocol): 

    وهو مجموعة من القواعد التي تقوم بتنظيم تراسل البيانات. ويُعبِر عن اتفاق يتم بين الأجهزة المتواصلة. إذا لم يكن هناك بروتوكول فإن أي جهازين قد يتصلوا مع بعضهما البعض ولكنهم لن يستطيعوا من التواصل فيما بينهما، تماماً كما لا يمكن لشخص يتحدث الفرنسية أن يفهمه شخصٌ أخر يتحدث اليابانية فقط.


google-playkhamsatmostaqltradent