recent
أخبار ساخنة

الجزء الأول Part I الفصل الأول: مقدمة

 الجزء الأول Part I

الفصل الأول: مقدمة

لقد غيرت تراسل البيانات والشبكات الطريقة التي نؤدي بها اعمالنا والطريقة التي نعيش بها. ويجب اتخاذ قرارات العمل بشكل أسرع من أي وقت مضى، ويحتاج صانعوا القرار من الوصول الفوري الى المعلومات الدقيقة من أجل اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب. لماذا ننتظر أسبوعا من أجل ان يصل الينا هذا التقرير من أوروبا عن طريق البريد بينما يمكنه ان يصل الينا على الفور عبر شبكات الكمبيوتر؟  تعتمد الشركات اليوم على شبكات الكمبيوتر وأعمال الانترنت.

لقد وجدت تراسل البيانات والشبكات طريقها ليس فقط من خلال المراسلات التجارية والشخصية، فقد وجدت العديد من التطبيقات في المجال السياسي والقضايا الاجتماعية. لقد وجد الناس طريقة للتواصل مع اشخاص آخرين حول العالم للتعبير عن آرائهم ومشاكلهم الاجتماعية والسياسية. أصبحت المجتمعات في العالم ليست معزولة بعد الآن.

ولكن قبل أن نسأل عن مدى سرعة التوصيل، نحتاج الى معرفة كيفية عمل الشبكات، وأنواع التقنيات المتاحة، وما هو التصميم الأفضل الذي يلبي مجموعة من الاحتياجات.

هذا الفصل يمهد الطريق لفهم بقية الكتاب، وهو مقسم الى خمسة اقسام:

§      يهتم القسم الأول بتقديم مفهوم تراسل البيانات ويحدد مكوناته وكذلك يوضح ماهي أنواع البيانات التي يمكن تبادلها. كما يوضح كيف يمكن تمثيل أنواع مختلفة من البيانات وكيفية تدفق البيانات عبر الشبكة.

§      يهتم القسم الثاني بتقديم مفهوم الشبكات ويحدد معاييرها وهياكلها. كما يقوم بتقديم أربع طوبولوجيا مختلفة للشبكة سيتم مصادفتها في هذا الكتاب.

§      يهتم القسم الثالث بمناقشة أنواع مختلفة من الشبكات مثل: الشبكات المحلية (LAN)، والشبكات الواسعة (WAN)، وشبكات الانترنت. كما يقوم بتقديم الانترنت (Internet)، وهو أكبر شبكة في العالم. كما تم تقديم مفهوم التبديل (switching) لإظهار كيف يمكن دمج الشبكات الصغيرة لإنشاء شبكات أكبر.

§      يهتم القسم الرابع بتقديم تاريخاً موجزاً للإنترنت. ينقسم هذا القسم الى ثلاثة عصور: التاريخ المبكر، وولادة الإنترنت، والقضايا المتعلقة بالإنترنت حاليا. يمكن تخطي هذا القسم إذا كان القارئ على دراية بهذا التاريخ. 

§      يغطي القسم الخامس المعايير ومنظمات المعايير. وكما يقوم بتغطية معايير الانترنت وإدارة الانترنت. نشير الى هذه المعايير والمنظمات في جميع انحاء الكتاب.

google-playkhamsatmostaqltradent