recent
أخبار ساخنة

مشروع المكتب الذكي (Smart Office) انترنت الاشياء (IoT) باستخدام الباكت تريسر (Packet tracer)

 مشروع المكتب الذكي (Smart Office) انترنت الاشياء (IoT) باستخدام الباكت تريسر (Packet tracer)

المكتب الذكي

اهلا وسهلا بكم زوار مدونة معلومات مهندس، حللتم أهلاً ونزلتم سهلاً. كما هو معروف بتقديم كل ما هو جديد وحصري، قدمنا لكم اليوم في هذه المقالة من المدونة مشروع حصري لشبكة المكتب الذكي باستخدام برنامج الباكت تريسر.


مشروع باستخدام برنامج الباكت تريسر، packet tracer، مشروع المكتب الذكي، smart office project، مشروع انترنت الاشياء، Internet of Things IoT.

مقدمة عن المشروع:

هذا المشروع عبارة عن شبكة لشركة يطبق فكرة المكتب الذكي (Smart Office) والتي تحاكي مفهوم انترنت الاشياء (IoT). تم بناء هذه الشبكة باستخدام برنامج الباكت تريسر (Packet Tracer).

شرح المشروع:

كما هو ملاحظ من صورة الشبكة، فإنه يوجد أربعة مكاتب. المكتب الأول -وهو المهم- عبارة عن مركز البيانات (Data Center) والذي يحتوي على جميع السيرفرات المهمه للشركة بما فيهم سيرفر انترنت الاشياء IoT Server والذي يتحكم بجميع الاجهزة الذكية في الشبكة. ولزيادة الحماية لمركز البيانات تم تطبيق ثلاث طرق حماية وهي:
  1. استخدام كاميرات مراقبة كثيرة تغطي المكتب بأكمله.
  2. عدم استخدام شبكة وايفاي (لأنها اكثر تهديدا) واستخدام كيبلات ايثرنت سلكية للتوصيل بين الاجهزة في المكتب.
  3. قفل باب المكتب بواسطة Card Reader بحيث لا يمكن لأي شخص ان يدخل الى المكتب الا اذا كان يمتلك الصلاحيات لذلك.
المكتب الثاني وهو خاص بمكتب المدير، وبقية المكاتب لباقي الموظفين الاداريين في الشركة. وما يميز هذا المشروع هو ان كل الأجهزة الموجودة في المكاتب تعتبر أجهزة ذكية حيث انها مرتبطه مع بعضها البعض عن طريق شبكة الوايفاي بواسطة نقاط الوصول (Access Points). ويمكن التحكم بهذه الاجهزة من أي جهاز كمبيوتر متصل بالشبكة حيث يقوم بفتح المتصفح الخاص به والبحث عن عنوان سيرفر IoT وتسجيل الدخول، كما هو واضح بالصور التالية
تسجيل الدخول

قائمة الأجهزة


مميزات المشروع:

  • يحتوي على الكثير من الاجهزة الذكية المتنوعة.
  • تطبيق آليات حماية متنوعة.
  • سهولة ومرونة المشروع.
  • وجود فيديو يشرح المشروع بأكمله.

طريقة تحميل المشروع:

للحصول على المشروع يرجى التواصل معنا عن طريق قناتنا في التلجلرام، للذهاب لقناتنا على التلجرام اضغط هنا.

شكراً عزيزي الزائر لزيارتك لمدونتي ومدونتك وقراءة المقالة بالكامل. كما اتمنى ان تكون المقالة قد نالت استحسانك. وأتمنى كذلك ان تدعوا لي، مع خالص تحياتي.
google-playkhamsatmostaqltradent